استضافة المواقع

Jan
15
استضافة المواقع

استضافة المواقع

نبذة عن استضافة المواقع

الإستضافة: هي عبارة عن مجموعة من الخوادم المتصلة ببعضها البعض والتي تحتوي على محتويات المواقع الذي يمكن لأجهزة الحاسوب الأخرى الوصول إليهاعبر شبكة الانترنت، فكـّـر في الاستضافة كأنها شخص يملك عقاراً ما ويطرحه للإيجار، فبعد أن قام هذا المالك ببناء العقار، يعرضه لأي شخص يرغب في الحصول على مكان بالإيجار ممن لا يستطيعون بناء أو شراء عقار خاص بهم ... وهكذا, يحصلون على مكان للإقامة مقابل مبلغ معين .. ويكون في إمكانهم الإقامة في العقار وتغييره وتأثيثه بما يتناسب مع أذواقهم وحاجاتهم، و يكون أمر صيانة البيت من مسؤولية المالك. فالأمر نفسه في خدمة إستضافة المواقع، حيث تقوم شركات الاستضافة بتأجير مساحة معينة على أجهزة الخادم الخاصة بها لمواقع مختلفة، وكل موقع له شكله وحجمه الخاص، بينما تكون صيانة الخادم هي من مسؤولية شركة الاستضافة.

  • خدمة الاستضافة المجانية: هي خدمة تقدمها بعض المواقع الكبيرة ولكن يكون هذا مقابل الإعلانات التي تضعها وتنشرها في مواقع العملاء.
  • خدمة الاستضافة المشتركة : خادم الاستضافة يحتوي على العديد من المواقع تتراوح بين مثات أو آلاف المواقع (وهذا يتم احتسابة حسب حجم السيرفر)
  • خدمة الاستضافة الافتراضية  (حلول الاستضافة(: وهي أن يتم مشاركة ( خادم  سيرفر) بين مجموعة من المواقع على أن يكون لكل موقع نظام تشغيل خاص به وتوزع المصادر بينهم
  • خدمة استضافة السحاب : وهي شبيهة بالاستضافة الافتراضية الا انها تتسم بأن مشاركة خاوم ( سيرفر ) عبر تقسيم الموارد من قطع الخادوم نفسه او علي بيئة الهارد وير و ليس تبعاً للتقسيم عبر برنامج و تحت بيئة السوفت وير و تدعي Cloud Hosting
  • خدمة الاستضافة المخصصة : وهي ان يستأجر الموقع خادم ( سيرفر ) خاص وينفرد به ولا يشاركه فيه أحد وهذا أغلى الأنواع السابقة.
  • الريسيلرات : وهي خدمة لموزعي الاستضافة، تتيح للشخص أن يقدم استضافة مجانية أو مدفوعة للآخرين.

 

معلومات عن السيرفر

الخادم او السيرفر هو خادم خاص لموقعك أو لعمل شركة استضافة تقوم باخدة من أحد مراكز البيانات الأجنبية أو العربية ويكون مجهزا في الاعدادات المهمة فقط مثل لوحة التحكم وغيرها وتقوم أنت بتجهيز اعداداته من الحماية والاضافات التي ترغب بها ويمنحك السيرفر قدرة أكثر للتحكم في موقعك بحيث تستطيع عن طريقة تنصيب برامج للخوادم وغيرها ويمكنك الاعتماد على شركة الاستضافة بتجهيز السيرفر بالكامل ويكون مدار من خلالها ولكن هذا سيكلفك مبلغ أكثر.

 

 كيف يعمل السيرفر؟

عندما تريد فتح ملف موجود في جهازك فكل ما عليك هو الذهاب إلى المجلد الموجود فيه ذلك الملف وفتحه. في الحقيقة أنت تفعل نفس الشيء في الانترنت عندما تريد الذهاب إلى موقع ما فإنك تكتب عنوان الموقع في المتصفح ويتم نقلك إلى ذلك الموقع مباشرة, كيف؟

أنت متصل بالانترنت السيرفر أيضاً متصل بالانترنت, وحينما تفتح المتصفح وتكتب http://www.lorewing.com/hosting  فأنت تطلب من السيرفر الموجود عليه موقع http://www.lorewing.com أن يقوم بفتح صفحة index.php الموجودة فيه, حينها يقوم السيرفر بإرسال الصفحة لك وتستعرضها عن طريق متصفح الانترنت لديك.

 كيف تحصل على سيرفر  (استضافة خادم)؟

من الممكن أن تجعل من جهازك الشخصي سيرفراً ولكن نظراً للمتطلبات الكثيرة والصعبة التي يتطلبها السيرفر والتي على رأسها عدم انقطاع الكهرباء أو الإنترنت عنه أبداً ودرجة الحرارة المنخفضة جداً والكثير من الموظفين المتخصصين وغير ذلك من المتطلبات فإن هناك شركات كثيرة جداً تقدم خدمة تأجير السيرفرات (استضافة) بحيث تهتم هي بكل ما يحتاجه السيرفر من الأمور المادية (الهارد وير) وتهتم أنت بالأمور البرمجية (السوفت وير) وذلك لقاء مبلغ من المال تدفعه لها شهرياً أو سنوياً. وتضع هذه الشركات السيرفرات الخاصة بها في أماكن تسمى الداتا سنتر (Data center) وتعني مركز المعلومات. والداتا سنتر عبارة عن بناية كبيرة مخصصة لتستوعب هذه الكمية الكبيرة من السيرفرات وتضمن لها العمل دون مشاكل. ويتراوح عدد السيرفرات الموجودة في كل داتا سنتر من عشرات معدودة أو أكثر وقد يصل عددها إلى بضعة ألاف وحتى عشرات الآلاف بحسب إمكانيات الداتا سنتر. 

تاريخ النشر 2016-01-15 16:13:52
Tags