التسويق عبر وسائل الإعلام الاجتماعي

Apr
11
التسويق عبر وسائل الإعلام الاجتماعي

التسويق عبر وسائل الإعلام الاجتماعي

ماذا نقصد بخطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ؟
خطة التسويق مواقع التواصل الاجتماعي هي عبارة عن ملخص لكل ما تخطط للقيام به وتهدف لتحقيقه في مجال عملك باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي. هذه الخطة لابد أن تتضمن “تدقيقاً” لما هي عليه حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي حالياً. والأهداف التي تأمل في تحقيقها في القريب العاجل. والأدوات التي تنوي استخدامها لتحقيق ذلك.

وبشكل عام، كلما كنت دقيقاً أكثر أثناء وضع الخطة، كنت أكثر فاعلية وقت وضعها موضع التنفيذ. لذلك، أنت لا تريد أن تواجه الإخفاق من البداية.


الخطوة 1 : وضع أهداف لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي
الخطوة الأولى لأية استراتيجية خاصة بالتسويق في مواقع التواصل الاجتماعي هي تحديد الأهداف والغايات التي ترغب في تحقيقها. وبدون هذه الأهداف لن تتمكن من قياس مدى نجاحك.

الخطوة 2 : التدقيق في حساباتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي
قبل إنشاء خطة للتسويبق، لابد لك من إعادة التدقيق في حساباتك الحالية في مواقع التواصل الاجتماعي، أية شبكة اجتماعية يزورها جمهورك المستهدف، وكيف هو حضورهم في هذه الشبكة الاجتماعية مقارنة بمنافسيك.

لخطوة 3: قم بإنشاء أو تحسين حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي
بعد انتهاءك من عملية التدقيق في حساباتك، الآن وقت تحسين حضورك عبر مواقع التواصل الاجتماعي. قم باختيار الشبكات الاجتماعية الأفضل لتحقيق أهدافك. إذا لم يكن لديك حسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قم بإنشاءها وأنت تضع في ذهنك أهدافك الكبرى وجمهورك المستهدف. إما إذا كانت لديك، فهذا وقت تحسينها وتحديثها لتصل إلى أفضل النتائج الممكنة.

الخطوة 4: استلهم من الرواد في مجالك، المنافسين والزبائن في مواقع التواصل الاجتماعي
أحد أكثر الأسباب الذي يدفعك لكي تكون فاعلاً في مواقع التواصل الاجتماعي، هو أن زبائنك موجودون فعلاً هناك، يعني أن منافسيك هم أيضاً هناك. قد يبدو الأمر غير مريح، لكن هذا يعني -في حقيقة الأمر- ثروة من المعلومات المتوفرة بين يديك، التي يمكن استغلالها ودمجها في خطتك.

الخطوة 5: أنشئ خطة للمحتوى وأجندة تحريرية
المحتوى الجيد سينجح بالضرورة عبر الشبكات الاجتماعية. ولابد لخطة التسويق أن تتضمن خطة المحتوى التسويقي إلى جانب أجندة تحريرية.

لخطوة 6: جرب، طور وعدل خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
لكي تتمكن من إجراء التعديلات التي تحتاجها عبر استراتيجية التسويق في مواقع التواصل الاجتماعي، يتعين عليك التجريب بصورة مستمرة. وفر إمكانية التجريب في كل فعل تقوم به عبر الشبكات الاجتماعية. تعقب روابطك باستخدام خدمات اختصار الروابط على سبيل المثال. استخدم خدمة هوتسوت الخاصة بالاحصائيات لقياس مدى نجاح الحملات التي تقوم بها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو قياس حركة المرور نحو الصفحات عبر الشبكات الاجتماعية باستخدم خدمة الإحصائيات الخاصة بـ غوغل. سجل وحلل نجاحاتك وإخفاقاتك، وقم بإدخال التعديلات اللازمة بناء على ذلك.

تاريخ النشر 2016-04-11 05:38:57
Tags