بحث دومين

Mar
15
بحث دومين

بحث دومين

ي واقعنا لكل شخص اسم يعرف به وينادى عليه به بغض النظر هل هذا الإسم حقيقي أو كنية له في النهاية له اسم يعرف به والجميع يصل إليه بمنادته بذلك الاسم.
كذلك في عالم الإنترنت تحتاج إلى اسم تعرف به ويستطيع الجميع الوصول إليك عن طريقه بسهولة جدا.
لنلقي نظرة على موقع شركة الجزيرة في عالم الإنترنت يعرّف هذا الموقع باسم الدومين jzrws.com وحين تكتب هذا الاسم في أي متصفح ثم تضغط على مفتاح الإدخال (Enter) سيتم فتح الموقع على المتصفح .
لنعد إلى اسم النطاق (Domain) الخاص بالجزيرة مرة أخرى وهو jzrws.com وهو يتكون من جزأين :
الجزء الأول: هو اسم النطاق وعادة يكون اسما يوضح محتوى الموقع أو وصفا له أو اسم صاحب الموقع وربما وصفا مختصرا أيضا مثلا jzrws فهذا الاسم مختصر وهو عبارة عن ثلاثة اجزاء هو Aljazeera For Web Servicesيمكن أن يحمل اسم النطاق اسم الشخص الحقيقي مأو الكنية كما في مدونتي أبو عبد الله abo3bdullah وربما يكون اسم الموقع عبارة عن خليط من الأحرف والأرقام وتحمل معنى معين ربما لا يعرفه إلا صاحب الدومين !!!.
الجزء الثاني: وهو الإمتداد الذي يتبع اسم الموقع وفكرته في الأساس كانت تعتمد على نشاط الموقع وأهدافه وسأسرد أشهر الإمتدادات المعروفة:
1/ com = commercial وتعني تجاري.
2/ net = network وتعني شبكة.
3/ org = organization وتعني منظمة غير ربحية أو خيرية أو حكومية.
4/ ws = website وتعني موقع.
5/ info = information وتعني معلوماتية.
6/ biz = business وتعني في مجال المال والأعمال والتجارة.
هذه القائمة لا تحتوي على كافة إمتدادات المواقع وإنما للأكثر شهرة وتجد في بعض الأحيان إمتدادات تكون عبارة عن إختصارات لأسماء الدول مثل (eg:جمهورية مصر العربية ).
يفضل أن يكون اسم الدومين عبارة عن اسم قصير أو إختصارا لاسم طويل حتى يكون بالإمكان حفظه بسهولة وتذكره.
يفضل الأغلبية استخدام الإمتدادين com و net على التوالي لكثرة إنتشارهما ومعرفة الأغلبية بهذه الإمتدادات فربما إعطاء الجزء الأول من الإسم كافي دون الحاجة لإعطائه الإمتداد ليفترض تلقائيا أن إمتداده com أو net.

تاريخ النشر 2016-03-15 03:41:01
Tags