تصميم برامج

Mar
14
تصميم برامج

تصميم برامج

كيف تصبح مبرمجا محترفا؟ المبرمج هو الشخص القائم علي صنع تطبيقات وبرمجيات الكمبيوتر المختلفة وفقا لاستخدامه لغة برمجة معينة يخاطب بها الكمبيوتر لتحقيق أغراض المستخدمين, أي أنه حلقة الوصل بين الكمبيوتر والمستخدم, فكلاهما لا يعرف لغة الآخر ولكن المبرمج يعرف لغة الاثنين. وكما أن تطبيقات الكمبيوتر تتفاوت من حيث أنواعها كذلك تتفاوت لغات البرمجة من حيث نوعية التطبيقات التي تصنعها ومن حيث القوة والضعف فهناك مثلا لغات خاصة بصنع برامج الوسائط المتعددة Multimedia, وأخرى لصنع تطبيقات قواعد البيانات Database, وثالثة لصنع برامج تهدف إلى أغراض أخرى ... وهكذا.

وإذا تحدثنا عن فريق العمل اللازم لتصميم وإنشاء البرامج أو التطبيقات نجد أنه يندرج تحت التخصصات الآتية ليصبح صالح ا للإستخدام:

 محللوا النظم System Analysts مصممو النظم System Designers

المطورون - المبرمجون Developers - Programmers

بماذا تبدأ ?...وكيف تبدأ?

والآن وبعد هذه المقدمة أنت بحاجة لأن تعرف ماذا تحتاج لكي تبدأ? وإجابتنا تتلخص في أنه لكي تبدأ فأنت أولا تحتاج إلي حب الإبداع ومساعدة الآخرين, بالإضافة إلى اتقان هذا الإبداع بواسطة أدوات البرمجة والتطوير باستخدام الكمبيوتر. وي عد ذلك المقوم الأساسي الذي تقوم عليه رحلتك من الآن وحتي احتراف البرمجة. فمهنة البرمجة ليست من المهن التي يمكن أن تعتمد علي مجرد أداء للمهام فقط, وإنما تحتاج إلي فكر خصب وذهن حاضر إضافة إلي تعايش كامل للموضوع الذي تعمل به.

الأمر الثاني يجب أولا أن تكون مستخدما ا جيدا ا للكمبيوتر وتعاملت مرار ا وتكرار ا مع شتي انواع البرمجيات, ولكن يجب أن تتعامل مع البرنامج بنظرة مختلفة عن المستخدم العادي, مما يعنى أنك تنظر إلي البرامج نظرة عميقة لمحاولة فهم كيف تم تصميمه وإنشاؤه, ومن بعدها يمكنك الدخول إلي عالم صناعة البرمجيات بمؤهلات مناسبة.

وفي هذه الحالة سيأتي دورنا لنقوم بإرشادك إلي كيفية السير في ذلك الطريق, وهنا يجب أن تعرف جيد ا تصنيف لغات البرمجة باختلاف أنواعها, والتى تنقسم إلي قسمين:

الأول: وهو البرمجة التقليدية أو ما ي طلق عليه Standard Programming وهي تلك اللغات التي يكون البرنامج فيها مكونا من سلسلة من الخطوات (من 1 إلي 100) مثلا تتسلسل تلقائيا في التنفيذ لتكوين البرنامج, وهي اللغات الخاصة بصنع التطبيقات التي تعتمد علي أنظمة التشغيل غير الرسومية مثل DOS Applications التي تعمل تحت بيئة DOS. ومن أمثلة هذه اللغات لغة الكوبول COBOL ولغة البيسيك Basic.

 

تاريخ النشر 2016-03-14 05:44:31
Tags