عمل موقع تسوق الكتروني

Mar
17
عمل موقع تسوق الكتروني

عمل موقع تسوق الكتروني

هل تريد الحصول على دخل إضافي 200$ أو  1500$ شهريا من خلال متجرك الإلكتروني الخاص, نعم تستطيع ذلك وبكل سهولة , وأشخاص كثير يفعلون ذلك يوم.
ماهي التجارة الإلكترونية:

هي هي أي نشاط تجاري يتم عن طريق الإنترنت بشكل عام, وتعني أيضا القدرة على إتمام عمليات البيع والشراء بشكل كامل عن طريق قنوات الإتصال.

أما المتجر الإلكتروني هو  منصة إلكترونية أو معنى أوضح موقع إلكتروني يمكن التجار من عرض السلع على زوار المواقع أو العملاء بمفهوم تجاري.

الحاجة إلى متجر إلكتروني أصبحت ضرورة من الضروريات خصوصا لدى التجار الذين لا يملكون مواقع للبيع أو يريدون التوسع أو ربما فقط لأجل البيع والشراء في أوقات معينة بشكل موسمي.

لذلك سأحاول من خلال هذا المقال أن أجعل مهمة مشروع تصميم متجر إلكتروني , مهمة سهلة وبسيطة لتتمكن عزيزي القارئ من الدخول في مجال التجارة الإلكترونية بأسهل الطرق.

using-e-commerce
لكي تتمكن من تصميم متجر إلكتروني تحتاج إلي ثلاث خطوات رئيسية :
أولا أختر المجال:

هي أهم وأصعب خطوة لان اختيار المجال عند البيع على الإنترنت جدا مهم , بعض المجالات جدا مربحة البيع فيها والشراء عن طريق الإنترنت بينما البعض الأخر جدا صعب البيع فيه والشراء.

ضع بعض هذه الاعتبارات عند اختيار المجال التجاري :
السعر:

كم يكلفك المنتج إذا كان  رخيص الفائدة بتكون قليلة وإذا فوق 1000 $ بيكون صعب بيعه عن طريق الإنترنت , الناس تفضل تشوف بنفسها إذا بتدفع مبلغ عالي.
معدل الفائدة:

أكثر المنتجات اللي تباع عن طريق النت معدل الفائدة يترواح بين 20 إلى 40 في المائة , طبعا هذا ممكن يختلف على حسب المجال , يعني مثلا الأجهزة الإلكترونية معدل الفائدة فيها قليل

مقارنة بالجولات اللي يصل فيها الفائدة إلى 100 % أحيانا. أهم شي تأكد من حساباتك وأحسب معدل الفائدة بناءا على توقعات مبيعاتك وكم تريد معدل ربحية.
التواجد المحلي:

إذا كان المنتج غير متواجد محليا , منطقيا بيعه أسهل من المنتج المتواجد في نهاية الشارع. لأنه بالغالب الناس تفضل تشتري وتشوف بنفسها على أن تشتري من الإنترنت.
ثانيا تصميم موقع تسوق (متجر إلكتروني):

بعد اختيار المجال المناسب تبدأ مرحلة تصميم المتجر.

لحسن الحظ هناك برامج كثيرة مجانية وجميلة لإدارة المتجر الإلكتروني من الألف إلى الياء, لذلك قد يكون الاختيار صعب بسبب كثرة الخيارات الموجودة ولكن لا تحاول أن تشتت نفسك كثيرا

أختر متجر مشهور وسهل الاستخدام ويدعم اللغة العربية ولا تتردد كثيرا في التفكير فيما هو الأفضل.

أمثلة على متاجر ممتازة وسهلة الاستخدام:
ماجنتو :

يدعم اللغة العربية , مجاني مفتوح المصدر , سهل الاستخدام إلي حدا ما ,  أكثر من مائة ألف متجر حول العالم يستخدمه,فيه مميزات كثيرة مثل سلة التسوق , لوحة تحكم , إدارة تصنيف البضائع.

إدارة الموقع والمتجر قد تكون إدارته صعبة قليلا خصوصا على المتاجر الصغيرة.
أوس كوميرس :

من أقدم منصات التسوق المفتوحة المصدر , سهل الاستخدام , لا تحتاج إلى مصمم أو مبرمج, يدعم أشكال وتصاميم كثيرة و تستطيع وضعه في أي سيرفر استضافة من دون مشاكل ,

ربما قد تحتاج مساعدة من مصمم جرافيكس أو مبرمج في بعض الأحيان.
أوبن كارت :

جديد نسبيا , وسهل الاستخدام خصوصا للمبتدئين في مجال التجارة أو التسوق الإلكتروني , ربما يفيد أكثر من هم بحاجة إلى إدارة أكثر من متجر من لوحة تحكم واحدة , تحتاج إلى مبرمج مختص بأوبن كارت.
ووردبريس :

ووردبريس غني عن التعريف هو مشهور أكثر بأنه متخصص للمدونات ولكن بالطبع تستطيع استخدامه كمنصة بيع إلكترونية عن طريق WP E-commerce for WordPress

هذا البلج إن مشهور جدا وسيمكنك من إدارة متجرك بكل سهولة لا تحتاج إلى مبرمج أو مصمم إلا في حالات قليلة جدا.

بعد أختيار البرنامج المناسب , يتبقى أختيار شركة الاستضافة وتصميم الشعار وحجز النطاق.
سجل نطاق وأحجز سيرفر

سجل نطاقك وأحجز سيرفر  خاص بمتجرك وبريد إلكتروني لك ولموظفيك للتواصل مع العملاء وبرنامج نشرة بريدية للتواصل مع عملائك بشكل مستمر ونسخ احتياطي لجميع محتويات موقعك

عن طريق مصدر واحد  وباقة واحدة بسعر مغري جدا من خلال www.cloudwings.com.sa , هناك دعم فني خاص لعملاء المتاجر الإلكترونية.
أختر شعارك وشكل التصميم:

تستطيع أن تصنع لك شعار ب 19 دولار  http://www.19dollarlogos.com

يعتبر خيار جيد للميزانيات المحدودة , شعار بسيط وجميل بكل سهولة.

بالنسبة للثيم أو شكل التصميم هناك http://themeforest.net متجر إلكتروني يحتوي على مجموعة كبيرة جدا من التصاميم الجاهزة التركيب لأكثر البرامج , ووردبريس , ماجنتو , أوبن كارت.

الأسعار جدا مناسبة من 20 الى 50 دولار لشراء تصميم جاهز للاستخدام , يحتاج فقط بعض التعديل بما يتناسب مع

محتوى متجرك.
ثالثا: اختر مورد البضائع و المنتجات

بعد أن اخترت المجال المناسب وانتهيت من تصميم موقع المتجر اللإكتروني حان الوقت لكي تختار مورد البضائع والمنتاجات التي سوف تقوم ببيعها.

إستيراد بضاعة من الصين يعتبر خيار جيد أو ربما تسويق منتجات موردين داخل البل جديد أو مستعمل.

هنا بعض المواقع التي تساعدك في هذه المهمة:
موقع علي بابا :

http://www.alibaba.com  في هذا الموقع سوف تجد ألاف من الموردين الذين تستطيع أن تستورد منهم البضائع مهما كان نوعها أو سعرها .
موقع الماركات العالمية :

http://www.worldwidebrands.com  أكثر من 10 مليون منتج.
موقع مركز البيع الكامل:

http://www.wholesalecentral.com  أكثر من 1500 مورد بضائع ومليون منتج.

بعد أن أصبح لديك قائمة من الموردين , تبدأ مرحلة التواصل معهم للوصول إلى اتفاقية لكي تصبح موزع لهم في منطقتك , ربما تستطيع أن تبدأ مع صغار الموردين لأن كبار الموردين قد يطلب خبرة تجارية أو ما شابه.

ماذا بعد ذلك , حان الوقت لكي تتخذ القرار وتضع ما تعلمته على الواقع. الأمور أسهل مما تتصور وليست بذلك التعقيد , تستطيع أن تقول إن قررت اليوم من أسبوع إلى شهر ومتجرك سيكون جاهز بالكامل.

فقط يتبقى حملات التسويق الإلكتروني التي تستطيع إدارتها بكل سهولة من البيت عن طريق جوجل ادوورد.

تاريخ النشر 2016-03-17 08:20:18
Tags