لمحة تاريخية عن تصميم مواقع الانترنت

Jan
15
لمحة تاريخية عن تصميم مواقع الانترنت

لمحة تاريخية عن تصميم مواقع الانترنت

 

لمحة تاريخية عن تصميم مواقع الانترنت


بدأ مشروع صفحات الانترنت World Wide Web وتكتب اختصارا WWW او ما يعرف بالشبكة العنكبوتية خجولا عام 1991 عندما اصبح بالامكان مشاهدة صفحات الانترنت النصية فقط (لا تحتوي على صور او ملفات الفيديو اوالصوتيات) بفضل مراكز ابحاث متخصصة وعلماء ساهموا في ابتكار تلك التكنولوجيا التي لا تزال حجر الزاوية في اي تقدم على شبكة الانترنت الكبرى.

ومع عام 1993 انتشر المتصفح موزاييك (Mosaic) الذي تحول لاحقا الى اسم (Netscape) الشهير، الذي بدوره كان اشهر متصفح انترنت ولاعوام طويلة قبل ان يظهر متصفح شركة مايكروسوفت Microsoft Internet Explorer الذي اصبح من أشهر المتصفحات العالمية.

فكرة ابتكاره كانت بسيطة وتعتمد على تأليف صفحات للانترنت تحمل روابط Links لمواقع اخرى تتيح لمستخدم الانترنت الانتقال من موقع الى اخر بغض النظر عن المكان الفعلي للمعلومات. فعلى سبيل المثال يمكن زيارة صفحة تحتوي على عشرين رابطا او اكثر في اكثر من عشرين بلدا ولكنهم مجتمعون في صفحة واحدة.

 

تصميم المواقع الإلكترونية

يعتمد عمل تصميم المواقع على الإبداع و بناء و دعم المواقع على شبكة الانترنت. فمصمم الموقع أو مطور المواقع يهتم بسهولة إستخدام الموقع و جاذبية المحتوى و أعمال الجرافيك الملائمة للمحتوى و سهولة التنقل و البحث و غيرها من العناصر الهامة لبناء موقع ناجح.

تلي مرحلة تصميم الموقع مرحلة تصميم الجرافيك اللازم لهذا الموقع و تصميم الانيميشن اللازم له و كذلك تصميم وسائل الاتصال و ربط االموقع بإحدى محركات البحث و غيرها من المراحل الهامة. كما أن المواقع قد تكون ثابتة أو متغيرة وفقا للهدف المرجو منها و ما يطلبه العميل.

 

تصميم صفحات الإنترنت:  مصممي المواقع الإلكترونية يحتاجون بشكل مستمر البقاء على إطلاع بأجدد التقنيات والمهارات في تصميم المواقع الإلكترونية بشكل مبتكر وفريد . أساسيات هذه المهارة تتضمن المعرفة والخبرة في التقنيات واللغات البرمجية المكونة للمواقع الإلكترونية ، كما تتضمن التخطيط لصنع الواجهة الإلكترونية ، وسهولة التصميم ومرونته وأيضا الادارة الشاملة للموقع . المهارات الإبداعية في استخدام مزيج الألوان و الطبقات والرسومات على الصفحات النهائية أيضا أمر مهم لتحديد تصميم ناجح للمواقع الإلكترونية.

       

 

تاريخ النشر 2016-01-15 17:00:39
Tags