ما معنى الإستضافة المشتركة

Feb
20
ما معنى الإستضافة المشتركة

ما معنى الإستضافة المشتركة

عند استخدام مصطلح ( استضافة المواقع ) فإنها تشير إلى الاستضافة المشتركة، والتي تستخدم من قبل شريحة كبيرة من المواقع الصغيرة والمتوسطة، السؤال هنا : لمذا يطلق عليها صفة ( مشتركة ) ؟

 

في الغالب - وعندما يبدأ المطور مشروعة التمثل في إطلاق موقع انترنت جديد، أو عندما تقرر المؤسسة إنشاء موقع خاص بها على الشبكة العنكبوتية، فإنه وأي موقع جديد يبدأ صغيرا لا يحضى بالإقبال الكبير وزواره في اليوم عشرات ا, مئات، ويستمر على هذه الحالة إلى أن يشاء الله، ويكون من غير المنطقي أن يتم تخصيص جهاز خادم Server لهذا الموقع وأن يستأجر من أحد الشركات المتخصص في استضافة المواقع في اميريكا أو كندا ليكون سكن لهذا الموقع الصغير الذي لن يستهلك من المعالج أو الذاكرة أو القرص الصلب شيئاً يذكر ! فما هو المنطقي إذاً ؟

 

الحل هو أن تجتمع مجموعة من تلك المواقع الصغيرة داخل جهاز Server واحد وتتشارك في موارده ( المعالج - الذاكرة - القرص الصلب - سرعة الانترنت - .... الخ ) وتتعاون على التكلفة المطلوبة لتخصيص سيرفر مستظيف ذا مواصفات جيدة.

 

لأجل ذلك - فهي استضافة مشتركة Shared web  hosting - لكن الأمر لا يتم بهذه السهولة المذكورة آنفاً، فأنت لا تبحث عن جيران لك على الـــ Server ولا تتولى مهام التنسيق والترتيب بينكم فهذه المهام وأكثر تقوم بها شركات الاستضافة المنتشرة بكثرة والمتنافسة بشدة لتقديم أفضل الخدمات بأقل الأسعار، كل ما عليك هو الاشتراك عند أحدها ونقل موقعك إلى المكان المخصص لك.

 

السبب الرئيسي لاختيار الاستضافة المشتركة هو السعر الرخيص لهذه الخدمة ،، فاستئجار اجهزة السيرفرات الخاصة خاص للمواقع مكلف وتتضاعف المصاريف الشهرية لأكثر من عشرة اضعاف مصاريف الاستضافة المشتركة ، لكن في المقابل فإن الاستضافة المشتركة تكون محدودة ولا تصلح للمواقع الكبيرة ــ كذلك فإن المواقع الأخرى المستضافة على نفس الجهاز تسبب احيانا بمشاكل وبطئ يعم كل الموجودين على نفس الجهاز، إضافة إلى أن صاحب الموقع لا يعطى التحكم الكامل بالجهاز وبنظام تشغيله بعكس الاستضافة المخصوصة Dedicated hosting.

تاريخ النشر 2016-02-20 02:13:11
Tags