نصائح للمبرمجين

Feb
09
نصائح للمبرمجين

نصائح للمبرمجين

سألني أحد أصدقائي كيف يمكنه تعلم البرمجة. وهل تعلم البرمجة يحتاج إلى قدرات خاصة و أو إلى عقل من الفضاء الخارجي، بعض زملائي فى العمل آحينا ينظرون إلي نظرة الشخص ذو التفكير الغريب.وتدور فى رئسوهم هواجس كيف يفعل ذالك. وبالرغم من بساطة الموضع إلا أني شخصيا أثناء بدياتي فى تعلم هذه المهنة  - أيام دراستي الأكاديمية -  كنت أنظر أليها على أنها صعبه جدا، وأن الأكواد المستخدمة فى لغات البرمجة ماهي إلا شفرات مستحيلة الفهم. وببساطة تدفع هذه المخاوف بعض الدارسين للبرمجة بعيدا عن العمل بها أو محاولة تعلم أسرارها وخباياها. لذالك  قررت أن انشر هذه النصائح من واقع خبرتي الخاصة عسي أن أكون سبابا في مساعدة اي شخص مازال على أول طريق تعلم البرمجة.     

 

1- أعرف طريقك.
هناك مثل إنجليزي يقول "كل الطرق تؤدي إلى الذهب" بمعني أن أي طريق ممكن أن تسير -فيه مهما كان- ممكن أن يوصلك إلى أهدافك و طريق هنا تعني وظيفة أو عمل. أي انك مطالب بأن تكون على أعلى درجات الصراحة مع نفسك هل تريد أن تكون مبرمجا أو لا. لا تفكر فى أن تكون مبرمجا لمجرد أن المبرمجين رواتبهم أعلى أو أي شيئ من هذا القبيل. فقط إذا كنت أنت تريد أن تكون مبرمج لأنك ببساطة تحب التكنولوجيا و تريد أن يكون لك دور فيها، و أنك تحب فعلا أن تكون مبرمج.لأنك ببساطه لو كان لك أي دوافع أخري لن تكمل الطريق الطويل لتعلم البرمجة ثم إحترافها.
 
 
 
2-حدد أهدافك.
بعد أن قررت أن تكون مبرمج عليك الأن أن تنظر ألي الأمام. فأمامك طريق طويل. وعليك خلال هذا الطريق أن تحدد جيدا أهدافك انت تريد ان تكون مبرمج للبرامج المكتبية DiskTop App ، أم تريد أن تكون مبرمج لتطبيقات الويب Web App ، طبعا فى بداية الطريق الحماس قد يدفع البعض أنه يريد ان يتعلم كل شيئ ، هذا منطقي و طبعيي لكن نصيحتي لك أختار طريق و أمشى فيه بعد ذالك ستجد كل الطرق أصبحت سهلك لك لتتعلم كل ما تريد بإذن الله.عليك أيضا أن تختار أي بيئة ستعمل تحت مؤثرتها هل بيئة مايكروسوفت microsoft  أم بيئة لينكس linux  أو ماكنتوش Apple   أو اي بيئة عمل أخري. انا شخصيا أفضل مايكروسوفت و هي تعتبر البيئة الأسهل لتعلم البرمجة.

3-أهتم بالدراسة.
إذا بدات أي مشروع بدون دراسة مسبقة تأكد أن مشروعك قد فشل بنسبة كبيرة.عليك أن تبدأ بدراسة المشروع المقدم علية ودراسة أدواته جيدا. بمعني لنفرض جدلا أنك إخترت أن تكون مبرمجا لأدوات مايكروسوفت عليك الأن معرفة ادوات مايكروسوفت و التي هي على سبيل التذكرة ادوات فيجوال أستديوا visual studio ، ابدأ بتحميل أدواتك من موقع مايكروسوفت  visual studio ،الادوات موجوده على الموقع بالمجان للأغراض التعليمية. حاول ان تتعلم لغات البرمجة ليس شرطا أن تتعلم لغات كثيرة ، أبدأ بتعلم لغة واحده فقت و لتكن C#  ، شخصيا كنت أقترح قديما على المبتدئين تعلم لغات أسهل مثل visual basic سواء القديم منها أو الذى يعمل تحت إطار بيئة عمل .Net framework  ، لسهولة تعلمها لكني بعد فترة غيرت رأي لان معظم الشركات التي تطلب المبرمجين تطلبهم بلغة السي شارب C# من ما يجعل البعض ييأس بعد أن تعلم لغة كبيرة مثل VB مع العلم أن لغات مايكروسوفت تتشابه لحد كبير ويسهل على أي شخص الانتقال من لغه إلى أخري شريطة أن يتقنها و يتقن أدوات  framework.
 
4-حدد مسؤولياتك.
عليك في هذا التوقيت عمل مسودة للمهام todo list وتبدأ فى كتابة المهام التي ستكلف نفسك بها. حتي تتابع نفسك أول باول لابد أن تبدأ فى تنظيم حياتك إذا أردت أن تغيرها نحو مستقبل أفضل. أكتب فى المسودة الأشياء التي ترها لازمة لتعلم البرمجة. مثلا قراءة كتاب عن السي شارب او الذهاب إلى أحد مراكز التدريب لتلقى دبلومة في البرمجة .
 
 
5-لا تخاف.
بعد أن بدأ يتضح لك الطريق أمامك وصرت الأن تعلم مدي طوله و أنه ليس بالقصير. أعرف انه الأن ينتابك شعور بالخوف هل ستستمر أم أن الطريق أطول من ما تتحمله؟؟!!. من خلال تجربة شخصية كل شيئ فى أوله صعب تذكر أي شيئ تعلمته فى الماضي كقيادة السيارة مثلا الم يراودك الشك ولو للحظه أن ما تقوم به لهو صعب للغاية ، ولكن  ببعض العزيمة و الإصرار نكسر حاجز الخوف لدينا و نحقق ما يعجز الآخرون عن تحقيقه بسبب خوفهم.
 
6-إبداء بالعمل.
لاتكن كسولا ولا تؤخر العمل الذى عليك ليوم أخر.ولا تضع لنفسك الحواجز التي تحد من عزيمتك. أبدأ العمل فى أقرب فرصه أجمع الكتب من على الأنترنت حمل الفيديوهات التعليمية .لابد ان تحول جهاز الكمبيوتر الخاص بك لخلية عمل متواصل حتى تحقق ما تحلم به.و تأكد ان كل معلومة تقرئها مهمه جدا حتى ولو كانت تافه من وجه نظرك أو من وجهة نظر آخرون.
 
7-لا تسمع للإنهزاميين.
للأسف الشخص الإنهزامي يعد كارثة في محيط أصدقائه و معارفه. فهو دائما ما يبث سمومه فيهم دون ان يشعر. عن طريق الإحباط المستمر الذي يشعر من حوله به.ستجد منهم الكثيرين فى محيطك فلا تصغ لهم أبدا و تأكد أن كثير من الذين فشلوا فى أعمالهم فشلوا بسبب عدم المحاولة المستمرة وانه بمجرد أن وجد الصعوبات أستسلم حينما سمع شخص يقول له .هذا حال البلد أو مافيش فائدة أو الكثير من الكلام الذى يجرك إلى الفشل . ولعل افضل كلمه سمعتها فى هذا الشأن هي أن كثير من الفاشلين لم يدركوا كم هم قريبين من النجاح حينما قرروا الإستسلام. فلا تستسلم.
 
8-دون ملاحظاتك.
كل خطوه تمر بها للأمام عليك أن تدون عنها ملاحظاتك بشكل مستمر حتي تستطيع أن تقيم ادائك بإستمرار و أن تكون أنت الحكم على مسيرتك فى تعلم البرمجة . وحاول أن تعطى لنفسك درجات تقدريه عن إتمامك امور معينة. و ثق تماما أن مع صعوبة المهمة أو درجاتك إن كانت منخفضه فأنت على الطريق السليم. حاول تطوير أدائك بإستمرار حتي تبدأ بأن تشعر بالرضي عن نفسك و هذه المرحلة من المراحل النهائية من مراحل تعلم البرمجة.
 
9-كن طموحا.
لاتقف عند حد معين أستمر في العلو فكلما صعدت فى سماء البرمجة .أرفع سفق طموحك أكثر و أكثر حتى تظل دائما من المميزين فى هذا المجال.
 
10-حدث نفسك بإستمرار.
يعتبر مجال البرمجة من أكثر المجلات التي لا يكل فيها المطورين عن تطوير أساليب جديدة يوميا  من ما يضع على عاتقك أن تكون دائما على مستوي هذا التحديث المستمر حتى لاتفقد ميزاتك فى عملك إذا حدث تطوير للأدوات مثلا. أجعل نفسك دائما على طريق التطوير حتي لا يفوتك وتجد صعوبة فى ملاحقة لاحقا.
 
11-أعتمد على نفسك.
هناك مثل عربي يقول "ماحك ظهرك مثل طرفك فتولى أنت أمور نفسك" إياك أن تعتمد على احد في تعليمك و حاول دائما أن تكون أنت من يجد المعلومة لا يستجديها من من هم أكبر منه خبرة.بالتأكيد تحتاج إلى هؤلاء الناس لكني لا أريدك ان تعتمد عليهم بشكل نهائي و السبب فى قصة حقيقية حدثت لي حينما كنت أعمل في شركتي الاولى كان مديري لا يريد تعليمي و كان يعطيني أي معلومة بصعوبة بالغة لأنه يظن أنى لو تعلمت من الممكن أن أخذ مكانة و في يوم من الأيام و الحمد لله أنا فعلا وبدون مساعدته أخذت فعلا مكانة.ولن تحتاج إلا جهاز كمبيوتر متصل بشبكة الأنترنت حتي تستطيع أن تصل إلي المعلومة التي تريدها بسهولة، حيث يمتلئ الأنترنت بملاين التجارب و الأبحاث التي وضعها مؤلفوها لتسهل عليك حياتك.
 
 
12-حسن من لغتك الإنجليزية.
تأكد انك لن تكون مبرمج ناجح إلا إذا طورت لغتك جيدا. لأن معظم الكتب القوية فى مجال البرمجيات و اغلب الأبحاث و المواقع مكتوبة باللغة الإنجليزية. إياك أن تعتمد على المراجع العربية فقط فى دراستك - بإمكانك أن تفعل العكس أن تعتمد على الإنجليزية فقط - لانة للأسف المراجع العربية معظمها ضعيفة المحتوي و غير موضوعية بشكل كبير. مع أنك من الممكن أن تبدأ بها حتى تطور لغتك لكن نصيحتي لا تعتمد عليها كثيرا فحينما ستنتقل إلى المراجع و الكتب و الدروس الإنجليزية ستلاحظ الفرق بسهولة واضحه.

13-لاتكن بخيلا.
صحيح فى النصيحة رقم 11 نصحتك بأن تعتمد على نفسك حتي لا تقع ضحية مدير بخيل معلوماتيا. لكني فى نفس الوقت أطلب منك بأن تكون معطاء على قدر ما تستطيع، وتأكد أن من يخفي عنك معلومة هو فى الحقيقة لا يمتلك غيرها.
خلال عملي كرئيس فريق فى أحدي الشركات كنت و أتعلم في كثير من الأحيان من المتدربين حديثي التخرج اكثر ما كنت أنا اعلمهم. عليك أن تحرص على جسر التواصل بينك و بين أفراد فريق عملك. لأنك ببساطة لو حجبت معلومات عن الأقل منك خبره منهم من سيقاتل حتى يتعلمها من مصدر أخر - فكما ذكرت لك من قبل فى عصر الأنترنت لم تعد المعلومة حكرا- ، و في هذه اللحظة تخسر ميزة تبادل المنفعة بينك وبين أفراد فريقك من ما يؤخرك كثيرا فى هذا المجال.
 
 
 
14-إبحث عن الراحة النفسية.
إبحث عن ملهم حاول أن تستقر. لا تكن مشتت الأفكار و انت تعمل أو و أنت تذاكر إذا كانت الموسيقي تبعث فى روحك الهدوء فلابأس إن كان رؤية الأسماك تريحك فإقتنى حوض اسماك صغير وضعه أمامك. يفضل الكثيرين من المبرمجين سماع القرآن الكريم فهو أفضل ما ينزل السكينة و الهدوء على النفس. المهم لاتكن متوترا أو منفعلا  أو منشغلا بأمور أخرى أثناء أبحارك فى كتابة الأكواد.
 
 
 
15-لا تتسرع النتائج.
تاكد أن الله دائما يقف بجوار المجتهدين. فإذ إجتهدت أترك الباقي على الله سبحانه وتعالى. وتاكد أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.و عن تجربة شخصيه حينما يستعصى علي بعض المهام أثناء العمل أتركها و سبحان الله حينا أعود أجد الفكرة الضائعة التي تسهل علي حل هذه المشكلة.

تاريخ النشر 2016-02-09 04:20:29
Tags