نظام إدارة المحتوى CMS

Mar
02
نظام إدارة المحتوى CMS

نظام إدارة المحتوى CMS

في الماضي اذا اردت ان يُسمع صوتك فلابد من ان تملك احد مقومات السلطة أو المال او الإعلام بينما الآن في عصر الانترنت ومع النمو الهائل في أعداد مستخدمي الشبكة انتقلت عملية النشر والتدوين من حالة احتكارية للشركات والهيئات الاعلامية الكبرى إلى عموم مستخدمي الشبكة فنمت بذلك ثقافة النشر الفردي بشكل كبير فالكل أصبح محرراً من الآن وصانعاً للمحتوى ، العديد من صناع المواقع يستخدمون نظم إدارة المحتوى الجاهزة في عملية النشر فما هي نظم إدارة المحتوى دعونا نتعرف سوية ؟

ما هو نظام إدارة المحتوى ؟

نظام إدارة المحتوى  أوContent Management System  هو برمجية تسمح بالنشر والتحرير وتعديل المحتوى الرقمي وصيانة الموقع مباشرة  عبر شبكة الانترنت  عن طريق  لوحة أو واجهة  التحكم .

فالمقصود بالمحتوى الرقمي هو كل المعلومات التي يمكن تمثيلها على الحاسب كالنصوص والصور والفيديو و الخرائط والكثير من البيانات الرقمية التي تخزن على جهاز الكتروني ويمكن مشاركتها ونقلها بسهولة من جهاز إلى آخر فمن الحاسب الى الهاتف الذكي الى الجهاز اللوحي لذلك فإن نظام إدارة المحتوى من الممكن أن يكون مجلة رقمية أو ربما معرض صور أو مكتبة فيديو أو منتدى أو حتى موسوعة مثل ويكبيديا .

 

تكمن قوة نظم إدارة المحتوى في أنها ذات سهولة كبيرة بالتعامل بدءا من التركيب وحتى الاستخدام ولا تتطلب خبرة عالية أو دراية في الأمور التقنية المعقدة  ، ولذلك فهي تمثل حلا رائعا للذين يودون نشر معلومات على الإنترنت  دون خلفية تقنية أو برمجية .

 

نظم إدارة المحتوى تكون مكتوبة عادة  بلغات مختلفة   قادرة على تخزين المعلومات في قواعد بيانات أو ملفات نصية  مختلفة أشهر هذه الأزواج (لغة برمجة – قواعد بيانات ) هي Php&mysql و ASP&Mssql و (لغة برمجة – ملفات نصية ) هي JAVA&XML

ما هي أشهر برمجيات إدارة المحتوى ؟

 

Php – Joomla – WordPress -  SPIP – Drupal - CMS Made Simple - Typo3 – Symphony – Java – penCms - ASP

DotNetNuke – MonoX – Python – Plone – Ruby – Radiant –BrowserCMS – Refinery – Perl - Movable

ما هي أهم أنواع نظم إدارة المحتوى حسب نوع الغرض منها  ؟

لا يمكن تصنيف نظم إدارة المحتوى بسهولة حسب أغراضها بسبب التطور المستمر في أنواع المحتوى ولكن بشكل عام يمكننا التصنيف حسب الآتي :

 

·         نظام الموسوعات او الويكي .

·         نظام المنتديات أو ال Board.

·         المدونات سواء كانت نصية Blogs او فيدوية Vlogs .

·         الصحف والمجلات الإلكترونية.

·         معارض وألبومات الصور.

·         مزودات الخرائط .

·         دليل المواقع .

·         نظم تتبع الاخطاء في البرمجيات أو  (Bugzilla).

·         تغذية أخبار  (Digg).

 

·         نظم التسويق الإلكتروني.

ولكن التصنيف السابق لا يعني أننا نحتاج إلى برمجية لكل نوع بل يمكننا وفي معظم الأحوال استخدام معظم هذه البرمجيات ضمن بنى واحدة أكبر وهذا ما يسمى امتدادات البرمجية والتي تختلف تسميتها من برمجية لأخرى مثل (Components , Plugins , Models , Modules , Extension )

فمثلا لبرمجية إدارة محتوى مثل WordPress أكثر من 21,558  امتداد – حتى تاريخ كتابة هذا المقال-  تتنوع  بين كل ما سبق  وأكثر .

هل نظم إدارة المحتوى مدفوعة الثمن أم مجانية ؟

توجد نظم إدارة محتوى مدفوعة وأخرى مجانية ومفتوحة المصدر .

أشهر البرمجيات المدفوعة هي Shopify, Volusion  ,AspDotNetStorefront و CushyCMSTelerik .

لا يعني كون بعض البرمجيات مدفوعة الثمن أنها الأفضل بالضرورة كما لا يعني مجانية بعض البرمجيات أنك ستصل إلى موقع مجاني بالكامل دائما ..

تكمن المشكلة الأساسية في البرمجيات مفتوحة المصدر في الدعم الفني حيث أنه لا توجد جهة ملزمة بتنفيذ الدعم الفني وإصلاح الأخطاء ، إلا أن المتطوعين حول العالم  وأعدادهم كبيرة جدا – مثلا يوجد في منتديات الدعم الرسمي الخاصة ب جملة أكثر من نصف  مليون عضو حوالي العشرة آلاف منهم ناشطون يوميا- يقومون بتحمل هذا العبء وبسبب عددهم الكبير فإنهم في كثير من الأحيان يقومون بالتطوير وسد الثغرات بسرعة أكبر من الشركات الكبيرة مدفوعين بالحماس وبثقافة العمل التطوعي .

بينما المشكلة الأساسية في البرمجيات المدفوعة –ناهيك عن سعرها- هو البطء في التطوير وقلة عدد الامتدادات  بسبب احتكار الكود البرمجي للشركة والتراخيص التي  تمنع التطوير عليه ، ما يجعلها أحيانا أبطئ من مثيلاتها مفتوحة المصدر ، إلا أن  الدعم  القني القوي والمتواصل يجعلها مقبولة إلى حد ما .

ما هي الأساسيات التي يجب تعلمها لتركيب نظام إدارة محتوى على موقعي ؟

إذا كنت لا تود معرفة الكثير برمجيا والحصول في الوقت نفسه على برمجية إدارة محتوى فإن كثيرا من شركات الاستضافة توفر ميزة تركيب (حزمة كبيرة من البرمجيات مجانا مع الاستضافة وغالبا ما تكون هذه الميزة موجودة على مخدمات لينوكس وأشهرها Fantastico ) Free Scripts Installer    وتتضمن هذه الميزة حزمة كبيرة واسعة من البرمجيات من المنتديات وصولا لإدارة المخدمات مرورا بالمجلات ومعارض الصور  .

وفي هذه الحالة لن يكون مطلوبا منك سواء تحديد مكان تركيب البرمجية على موقعك والميزة ستقوم بالإكمال .

في حال لم تكن هذه الميزة موجودة لديك في خدمة الاستضافة ، أو أنك تريد تركيب برمجية غير موجودة في هذه الميزة

عندها عليك قراءة الخطوات الأساسية التي تأتي مع البرمجية من موقعها ومعرفة اللغة التي تعمل عليها لاختيار الاستضافة المناسبة ومعرفة لغة قواعد البيانات كذلك وفي الحالات العامة أكثر من 95 % عليك فقط إنشاء قواعد بيانات Mysql في مخدمات لينوكس  أو Mssqlفي مخدمات ويندوز وسيقوم معالج التنصيب بإرشادك للبقية .

تاريخ النشر 2016-03-02 03:11:46
Tags